فاتن فؤاد
عدد المساهمات : 265 تاريخ التسجيل : 28/08/2015
| |
فاتن فؤاد
عدد المساهمات : 265 تاريخ التسجيل : 28/08/2015
| موضوع: رد: أسمهان الصوت النادر السبت سبتمبر 19, 2015 11:58 am | |
|
بنت الماء ولدت في الماء وماتت فيه. لا تزال تثير شجن وفرح من يسمع صوتها
الملائكي وأداءها الذي يعد ميزاناً حساساً ونادراً. فرغم اللغط الذي يحدث الآن على ساحة
الغناء والموسيقا واختلاف الأجيال، هناك من اكتشف صوت أسمهان وأعادها إلى موقعها
الذي تستحقه وكصوت خالد لا يمكن إغفاله.أغاني أسمهان المتداولة و أكثرها تداولا ونجاحا
مع الأجيال الجديدة العاشقة لصوتها هي أغاني “ليالي الأنس” في فيينا، “ياللي هواك”،
“يا حبيبي تعالى الحقني”، “يا جمال الورد”، “كلمة يا نور عيني”، “كان لي أمل”،
“في يوم ما أشوفك”، “أمتى حتعرف أمتى”، “أيدي في أيدك”، “أعمل ايه علشان أنساك”،
“اهوى”، “فرق ما بينا الزمان”، “عليك صلاة الله”، “نويت أداري”، “ياللي هواك”
وإذا عرفت أن أسمهان سجلت أول اسطوانة لها 1241937 وأنها توفيت 1471944
تستطيع أن تعرف سبب قلة إنتاجها الذي يعتبر غزيرا بالنسبة للفترة الزمنية التي عملت فيها
، فهي لا تتعدى سبع سنوات قدمت فيها قرابة الخمسين أغنية بالإضافة إلى أن السينما التي
قدمت لها مجموعه من الافلام وكانت البدايه المشاركه بالغناء على لسان مارى كوين
بالصوت فقط (فيلم زوجه بالنيابه)1936 وايضا شاركت بالغناء بالصوت فقط فى فيلم
(ليلى بنت الصحراء ) وعلى لسان البطله بهيجه حافظ عام 1937 وكان الفيلم رقم 3
بطريقة الصوت فقط (يوم سعيد) وغنت محلاها عيشة الفلاح عام 1940 وبعد ذلك
كانت البطوله وفيلم “انتصار الشباب” عام 1941 إلى جانب شقيقها فريد الأطرش
وخلال تصويره تعرفت إلى المخرج أحمد بدرخان ثم تزوجته في زيجة انهارت سريعا بسسب
زوجته روحيه خالد الممثله وكان فيلم الوداع من الدنيا “غرام وانتقام” مع يوسف وهبي
وأنور وجدي وبشارة واكيم وسجلت فيه باقة من أجمل أغانيها وشهدت نهاية هذا الفيلم نهاية
أسمهان نفسها. أسمهان هي امرأة ساحرة تتصرف وكأنها في زيارة خاطفة للدنيا”..
هكذا وصفها الكاتب الراحل مصطفى أمين، كانت تصرفاتها فعلا تدل على ذلك فقد كانت
تبكي مع كل احتفال جديد في عمرها القصير بعيد ميلادها وتقول إنه آخر عيد ميلاد لي
وكأنها كانت تشعر باقتراب الموت وقصر الأجل، فابنة الماء التي ولدت على ظهر باخرة
وماتت غرقا وهي في طريقها إلى رأس البر، عاشت حياة غير مستقرة تراوحت بين الفن
وما أبعد منه لم تعرف فيها ما تريد فعندما وصلت أسمهان، أو “ايميلي فهد فرحان اسماعيل
الأطرش”، مع شقيقها فريد ووالدتها علياء إلى القاهرة، أقامت في حي روض الفرج وعانت
الأسرة من الفقر والبؤس مما دفع الأم إلى العمل في الحياكه لاهل الفن من الراقصات وايضا
الغناء بالحفلات والأفراح الخاصة. وظهرت موهبة أسمهان مبكرا فقد كانت تغني في البيت
والمدرسة مقلدة أم كلثوم، وبدأت تغني لكبار الملحنين وهي في سن الرابعة ع شرة حيث غنت
لحنين لداود حسني وألحان لمحمد القصبجي، لكن من يسمع هذه الأغنيات يشعر بأن صوتها لم
يكتمل ولم ينضج إذا ما قورن بصوت أسمهان المعروف للسميعة. أول أغنية غنتها أسمهان ب
عد عودتها للقاهرة كانت عام 1937 للقصبجي بعنوان “ليت للبراق عينا” وهو لحن غناه
إبراهيم حمودة قبلها ثم “حياة محمد” في فيلم “ليلى بنت الصحراء” وأعطاها محمد القصبجي
أيضا طائفة أخرى من القصائد منها “اسقينها بأبي” للأخطل الصغير، و”يا طيور”وياللى فى
حبك وكلمه يانور العين وكنت الامانى وفى يوم ما اشوفك راضى عنى وكل تلك الاعمال من
تاليف الشاعر يوسف بدروس وغيرهما. وغنت أسمهان للشيخ زكريا أحمد ومنهم عاهدنى
يا قلبى وعذابى فى هواك و “غير مجد في ملتي واعتقادي” لأبي العلاء المعري، وغنت
لأستاذها فريد غصن “نار فؤاديواوف يا باى يا ديرتى واسمع البلبلوغيرهم من الالحان
العظيمه والتى مازالت عالقه فى الاذان
وعلى الرغم من أن أسمهان أكثر مطربة تعلمت من عبدالوهاب فنون الغناء وأصوله إ
لا أنها لم تغن له سوى لحنين: “محلاها عيشة الفلاح” وأوبريت “قيس وليلى” ومن أجمل
الأعمال التي تمثل ذروة الموسيقا والغناء العربي. إن صوت أسمهان كما حلله الفنان
فيكتور سحاب يضم من التصنيفات الأوروبية للصوت النسائي فئتي “السوبرانو
والمتسوسوبرانو”، وكانت أسمهان تمتد في المناطق المرتفعة لصوتها بمنتهى الحنان والدفء
والإنسانية والدقة والذوق السليم والتعبير الفني بلا نبرة صراخ، وكانت نبرة صوتها نادرة
جميلة فيها أنوثة وعصرية مبنية على أصول الغناء القديم. إن التعبير الإنساني والإحساس
هو أعظم ما في صوت أسمهان وأدائها، فهو تعبير ينتقل بسلاسة ويسر من حالة مزاجية
إلى أخرى حسب الكلمة واللحن والمعنى. ويكفي أنها استطاعت أن ترتفع في تعبيرها
المسرحي إلى مستوى الموسيقار الكبير والخالد محمد عبدالوهاب عندما غنت معه
“قيس وليلى” المملوءة بالمحاورة والتصوير للحالات الدرامية حيث الحب والعاطفة
المشبوبة والتوتر والقلق والانفعال النفسي.“أميرة الجبل” أسمهان أو كما يحلو للبعض
تسميتها “عروس النيل” كانت لا تطيق القيود ولم تعرف الحب الحقيقي في حياتها
الشخصية ولا كان لها أن تعيشه، كان في عينيها بريق الأنفة والكبرياء، تريد أن تحافظ
على سيادتها وحريتها وقد يفسر ذلك الوصف حالة أسمهان وما حدث في حياتها الخاصة.
لقد تزوجت أسمهان من الأمير حسن الأطرش عام 1933 وأمضت معه ست سنوات
كأميرة لجبل الدروز ورزقت خلالها بابنة واحدة هي كاميليا، لكن حياتها في الجبل انتهت
على خلاف مع زوجها وعادت للقاهرة إلى عالم الفن والغناء مستعيدة عرشها فيه وعلى
صعيد حياتها الزوجية تزوجت أحمد سالم وانتهى الزواج بينهما وتزوجت أحمد بدرخان
في زيجة لم تستغرق سوى أربعين يوما أما الصحافي والكاتب محمد التابعي فلم يتزوجها
ولكنه أحبها وأخبرها وعرف أنها لم تحب أي رجل حتى من أزواجها في حياتها.
وكثر الكلام حول علاقة أسمهان بالاستخبارات البريطانية ولا أحد يعرف حقيقة ما
حدث بالفعل، إلا أن بعض الروايات الأقرب تقول إنها في عام 1941 تم أول لقاء لها
مع أحد السياسيين البريطانيين العاملين في الشرق الأوسط وتم خلال اللقاء الاتفاق على
أن تساعد أسمهان بريطانيا والحلفاء في تحرير سوريا وفلسطين ولبنان من القوات الفرنسية
والألمانية عن طريق إقناع زعماء جبل الدروز بعدم التعرض لزحف الجيوش البريطانية،
وقامت أسمهان بدورها بعد أن أعادها البريطانيون لزوجها الأسبق الأمير حسن الأطرش.
على أي حال، انتهت هذه الحكايات ولم يبق سوى صوت أسمهان الذي كتب له الخلود
من خلال قرابة خمسين أغنية صدحت بها وغنت بكل إحساس واقتدار لتسمعها الأجيال
الجديدة بعد نصف قرن من رحيلها ورحلت فى صباح يوم الجمعه غرقا فى احد
المصارف فى طلخا بمدينة المنصوره اثناء رحله الى راس البر للتصييف بعد خناقه
مع زوجها احمد سالم وكانت بصحبة وصيفتها مارى قلادة اسمهان – غرام وانتقام
كان الفيلم الاخير لها فى الدنيا هو (غرام وانتقام) ميلودراما غنائيه عن قصة وحوار
وسيناريو واخراج وبطولة يوسف وهبى والذى ظهر فى احداث الفيلم باسم (جمال حمدى )
الموسيقار واشترك الممثل انور وجدى بدور وشخصية (وحيد عزت) وكانت البطوله
الغنائيه لاسمهان والتى ظهرت على الشاشه بشخصية(سهير سلطان) وتدور احداثه
سهير مطربه مشهوره تقع فى حب وغرام وحيد عزت وهو شاب ثرى زئر للنساء
وقبل الزفاف يموت برصاصه مجهوله ويبدا وكيل النيابه فى التحقيق وهو ابن عم
سهير ويتوصل الى ان الموسيقار جمال حمدى هو المشبوه الاساسى ولكن الدلائل
غير كامله لادانته . تدفع بسهير ان تدخل حياة جمال وان ترسم عليه الحب حتى
تتوصل الى معرفة الحقيقه تتعرف سهير على وحيد ويتبادلان الحب يعترف لها انه
قتل وحيد لانه غرر باخته الساذجه وانه مات اثناء مشاجره معه ويتم القبض على
جمال ويكتشف ان سهير خدعته فيصدم ولكنها تعترف له انها احبته ويتم الافراج
عن جمال وفى ليله زفافه الى سهير تصدمها سياره فيصيبه الجنون لوفاتها وقد شارك
فى احداث الفيلم (فقيدة الفن) اسمهان والابطال بشاره واكيم وزوزو ماضى ومحمود
المليجى وامينه شريف وصلاح منصور وفؤاد الرشيدى ومحمد كامل وعثمان اباظه وكمال بركات وفاخر محمد فاخر ولكن صادف المخرج والممثل يوسف وهبى مشكله
كبيره اثناء التصوير حيث فاجأ بموت البطله اسمهان وكانت هناك الكثير من اللقطات
لم تتم مما اوقعه فى مشكله كبيره ولاتمام مشاهد الفيلم استعان بالممثله (ديانا رفيق)
والتى كانت شبيهه لاسمهان الى حد مقبول وتم التصوير لتلك المشاهد المنقوصه
وحان وقت العرض للجمهور وتم التحديد فى الاثنين 11121944 بدار سينما استوديو
مصر بالقاهره ولكن يوسف وهبى له نظره اخرى وهو توجيه الدعوه لجلالة الملك فاروق
لحضور العرض الخاص لمشاهدة تلك الفيلم فى يوم الاحد العاشر من ديسمبر .
ولبى الملك تلك الدعوه فما كان من يوسف وهبى الا انه اصطحب كاميرا سينمائيه
وبدا تصوير تلك الرحله الخاصه من قصر عابدين الى دور العرض بعماد الدين
وعندما وصلا الجميع الى دور العرض واثناء فترة الاستراحه وقبل العرض استطاع
يوسف وهبى ان يقوم بتحميض تلك الشريط فى وقت قياسى وبالفعل تم تشغيل فيلم
الرحلة وهنا اعجب الملك بعبقرية يوسف وهبى وتم فتح صندوق لاعانة الفنانين
واولهم اسمهان وكان اول المتبرعين الملك فاروق بمبلغ 500 جنيه مصرى وايضا
تم منح والموافقه على تداول لقب (بك) لاسم يوسف وهبى والدليل ان تلك اللقب لم
يضاف الى اسمه فى افلامه السابقة وايضا فيلم غرام وانتقام وتوالى استعمال تلك اللقب
فيما بعد ذلك الى قامت ثورة يوليو ورفعت تلك الالقاب اما موسيقى تلك الفيلم فشارك
فيها نجوم الموسيقى فريد الاطرش والتى غنت من الحانه اهوى الشمس غابت انوار
هاليالى الانس وغنت اسمهان من الحان رياض السنباطى نشيد الاسره العلويه ايها النائم ع
ن ليلى سلاما ومن الحان وموسيقى محمد القصبجى انا اللى استاهل كل اللى يجرالى
اسقينها بابى وامى امتى ح تعرف وغنت موال شامى واحد للفنان الموسيقار فريد غصن
اوف يا باى يا ديرتى ووضع الموسيقى التصويريه للفيلم محمد حسن الشجاعى
ومهندس المناظر ولى الدين سامح والمونتاج صلاح ابو سيف وكان مساعد المخرج
عبد العليم خطاب وجميعهم اصبحوا مخرجين فيما بعد وكان قيلم غرام وانتقام بمثابة
النظره الاخيره على حياة اسمهان فى الدنيا وماكانت تخفيه عندما تم القبض عليها من
قبل المخابرات الانجليزيه وحتى لا تصدق الراقصه حكمت فهمى بان اسمهان تعمل
مع معهم وحيث ان الراقصه تعمل مع المخابرات الالمانيه وكانت تتظاهر بالضيق
من العاملين فى المخابرات الانجليزيه وكادت اسمهان ان تشير بالقبض على حكمت
فهمى للمخابرات الانجليزيه ولكن عندما حسمت المانيا معركة العلمين لصالحها –
اصدر المارشال تايدر قراره بالافراج عن اسمهان وبعد ذلك استعدت للتصوير والقيام
بفيلم غرام وانتقام والسابق الكتابه عنه فى تلك المذكرات وقبل ذلك كانت معرضه للقتل
عندما كانت متواجده فى لبنان وحدث ان اطلقوا الرصاص عليها وهى فى منزلها
واتصلت بالجنرال كاترو والذى ادعى المفاجاه والرسل رجاله الذين عاينوا المكان
وتوقع الجميع ان الفرنسيون والانجليز دبروا ذلك للتخلص منها فعلا والتى انتهت
فى مياه الترعه ولكن كانت قد انتهت قبل ان تفتح لها الترعه زراعيها وتاخذها الى
اعماقها القاتله ولوعاشت اسمهان سنوات قلائل اخرى فى هذا الصخب الماحق لقتلت
صوتها بالشراب والدخان وسهر الليالى وما كان شئ ليبقى من اسمهان بعد ذهاب
صوتها رحمها الله رحمه واسعه .
| |
|
أشرف Admin
عدد المساهمات : 564 تاريخ التسجيل : 26/08/2015
| موضوع: رد: أسمهان الصوت النادر الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 8:44 am | |
| رحمها الله صوت نادر لم يتكرر برغم مرور السنوات شكرا لحضرتك أخت فاتن لتواصلك بالمساهمه القويه الجميله | |
|
فاتن فؤاد
عدد المساهمات : 265 تاريخ التسجيل : 28/08/2015
| موضوع: رد: أسمهان الصوت النادر الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:51 pm | |
| أشكرك أستاذ أشرف لمرورك الطيب الجميل
دمت ودام تواصلك الدائم
ولك تحيـــــــــــــــــــــاتى
| |
|